Press "Enter" to skip to content

حقائق رائعة حول كذبة أبريل

0
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

آشتهر في بداية شهر إبريل من كل عام أن يحتفل الناس بينهم بمواقف طريفة ومزاح غير مؤذي بين الأصدقاء، سنحاول في هذا الموضوع التعرف عن حقائق رائعة حول ”كذبة أبريل” هذا التقليد المتعارف عليه حول العالم.

BBizygF.img

يُعتقد أن أصل هذه الحكاية كان في فرنسا، مع بداية التقويم الجورجي الذي قدمه الكاهن “جورج” الثالث العاشر، والذي اعتمد في القرن السادس عشر، ومنذ هذا الوقت يحتفل البعض ببداية العام الجديد مطلع شهر نيسان/إبريل بدلاً من مطلع شهر كانون ثان/يناير، لذلك يصف البعض من يعتمدوا هذا التقويم بأنه كذبة إبريل.

 

BBizDs7.img

 

هناك حكايات أخرى تقول بأن كذبة إبريل هي عادة منذ قديم الأزل، من قبل ميلاد السيد المسيح كان هناك عيد “للحمقى” أي من ينخدعوا بالمقالب الغير مؤذية، ومنها قد تكون جاءت حكاية كذبة إبريل

 

BBizqZ1.img

هناك آعتقاد آخر مستوحى  منه فكرة “كذبة إبريل” وكان يسمة “هيلاريا” وهو عيد من العصر الروماني القديم، كان يعتقد بعض الناس وقتها أن الإله “أتيس” في الحضارة الرومانية يُبعث من جديد وأنه لم يفنى، ويتم الاحتفال بهذا العيد في شهر نيسان/إبريل

 

BBizGOv.img

يحتفل بعض الهنود بقدوم الربيع في نفس اليوم الذي يحتفل بيه العالم بكذبة “إبريل” حيث يقيموا مهرجانات الألوان كما هو موضح بالصورة.

 

BBiztkT.img

 

كذبة إبريل أيضاً انتشرت في إنجلترا في القرن السابع عشر والثامن عشر ميلادياً، حيث تظهر الصورة الموجودة بأحد متاحف بريطانيا كيف كان يتم خداع النبلاء في شهر نيسان/إبريل.

 

BBizGTC.img

 

في أسكتلندا يتم الاحتفال بكذبة إبريل في يومين، يوم 1 من شهر نيسان/إبريل معروف باسم “Hunt the Gowk Day” ، حيث يرمز للضحية التي يتم خداعها بال Gowk وهو فصيلة لأحد الطيور التي تظهر بالصورة، اليوم التالي يدعى ب “Taily Day” وهو يهدف للمزاح بين ما يطلق عليه المشردون.

 

BBizw62.img

في فرنسا يرمز ليوم 1 نيسان/إبريل بيوم “سمكة إبريل”، حيث تمزح الأطفال برسم ورقة على شكل “سمكة” ووضعها على ظهور أصدقائهم دون أن يشعروا ثم يضحكون عليه كنوع من المُزاح.

 

BBizDIg.img

 

في أوكرانيا يتم الاحتفال بمطلع شهر نيسان/إبريل بطريقة مرحة، حيث تنتشر في الشوارع العجلات الكبيرة ويرتدي الناس ملابس أشخاص من أفلام الرسوم المتحركة ويجتمعوا في الميادين الكبيرة، خاصة ميناء أوديسا.

 

BBizH3Y.img

 

في بلدان أخرى يحتفلون بنفس عادات كذبة إبريل لكن في يوم 28 كانون أول/ديسمبر من كل عام، وخاصة في بلدان أمريكا اللاتينية، حيث يقوم الناس بالمزاح سوياً.

 

BBiztyi.img

 

في البرتغال يقوموا بالاحتفال في أول يومي الأحد والإثنين من شهر نيسان/إبريل، كما يظهر في الصورة صديق يمزح مع صديقه بإلقاء المزيد من الطحين على وجه.

 

BBizyHL.img

 

لا يفوت يوم 1 نيسان/إبريل من كل عام إلا وتشارك المؤسسات الكبيرة في “كذبة إبريل” شبكة البي بي سي، وشركة غوغل ومطاعم برغر كينغ الشهيرة وأخرون شاركوا في خدع طريفة لعملائهم على مدار السنين.

 

في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *