Press "Enter" to skip to content

أهم دورات تعلم مجال الصحافة Journalism عبر الإنترنت

13
تلجرام التعلم الحر

توصل بما يهمك عبر تلجرام.

الصحافة هي مهنة جمع المعلومات وتحليلها وكتابة تقارير عنها لنشرها للجمهور. يمكن أن تشمل هذه المعلومات الأخبار والأحداث الجارية، والتحقيقات، والمقابلات، والقصص الإنسانية، والآراء. يلعب الصحفيون دورًا هامًا في المجتمع من خلال، إبلاغ الجمهور بما يحدث في العالم، مساءلة أصحاب السلطة، إعطاء صوت للذين لا صوت لهم، تعزيز الديمقراطية والحرية. لهذا سنقدم لكم أهم دورات تعلم مجال الصحافة Journalism عبر الإنترنت و التي يمكنكم من خلالها أن تصبح صحفي مهم في العالم.

ما هي الصحافة؟

الصحافة أو السلطة الرابعة هي المهنة التي تقوم على جمع وتحليل الأخبار والآراء والتحقق من مصداقيتها وتقديمها للجمهور، وغالبًا ما تكون هذه الأخبار متعلقة بمستجدات الأحداث على الساحة السياسية، المحلية، الثقافية، الرياضية، الاجتماعية وغيرها من المجالات التي تهم الأنسان.

في اللغة العربية، تُعدّ الصحافة صناعة الصحفي لمقالات تهتم بجميع الأحداث التي تدور في مجتمعنا، والصحافيون هم القوم الذين ينتسبون إليها ويتطلعون عليها، ويعملون بها. أول من استعمل لفظ الصحافة، بمعناها الحالي، كان الشيخ نجيب الحداد، منشئ جريدة لسان العرب في الإسكندرية، وحفيد الشيخ ناصيف اليازجي، وإليه يرجع الفضل في هذا المصطلح الصحافة، ثم قلده سائر الصحفيين بعد ذلك.

تاريخيًا، استخدم العرب والأوروبيون العديد من المصطلحات لوصف الصحافة بأشكالها المختلفة. عند دخول الصحافة لأول مرة في مطلع القرن التاسع عشر، كان يُطلق عليها لفظة “الوقائع”، ومنها جريدة الوقائع المصرية. كما سُمّيت “غازته” نسبةً إلى قطعة من النقود كانت تُباع بها الصحيفة. واستعمل العرب الأقدمون كلمة “صحفي” بمعنى الوراق الذي ينقل في الصحف.

الصحافة تُعدّ غذاء الفكر اليومي للإنسان؛ فهي تُتيح له معرفة ما يدور حوله من مستجدات في مجالات متعددة.

ما هي أنواع الصحافة ؟

تتنوع أنواع الصحافة بشكل كبير فمع التطور التكنولوجي، تظهر أنواع جديدة من الصحافة بشكل مستمر، ويجب على الصحفيين مواكبة هذه التطورات واكتساب المهارات اللازمة للعمل في مختلف أنواع الصحافة ولكن سنذكر أهمها و الأساسية رغم التطور الحاصة في الصحافة حاليا:

الصحافة المطبوعة

تشمل الصحف والمجلات، وتعتبر من أقدم أنواع الصحافة، تتميز الصحافة المطبوعة بإنتاج محتوى مكتوب بشكل عميق وتحليلي، مع التركيز على الأحداث الجارية والتحقيقات والمقابلات.

الصحافة الإلكترونية

تشمل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، تتميز الصحافة الإلكترونية بسرعة نشر الأخبار وتفاعلها مع الجمهور بشكل مباشر، يتنوع محتوى الصحافة الإلكترونية بين الأخبار العاجلة، والتقارير، والمواد المرئية، والمحتوى التفاعلي.

الصحافة الإذاعية

تشمل البرامج الإذاعية التي تقدم الأخبار والتحليلات والمقابلات، تتميز الصحافة الإذاعية بوصولها إلى جمهور واسع من خلال سهولة الاستماع. تعتمد الصحافة الإذاعية على الصوت بشكل أساسي، مع التركيز على الوضوح والدقة في نقل المعلومات.

الصحافة التلفزيونية

تشمل البرامج التلفزيونية التي تقدم الأخبار والتحليلات والمقابلات والتقارير الوثائقية، تتميز الصحافة التلفزيونية بقدرتها على جذب انتباه الجمهور من خلال الصورة والصوت. تعتمد الصحافة التلفزيونية على الإنتاج المرئي بشكل أساسي، مع التركيز على الجودة والوضوح في نقل المعلومات.

الصحافة المتخصصة

تشمل الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية التي تتخصص في موضوعات معينة، مثل الرياضة، أو الاقتصاد، أو الفن، أو العلوم. تتميز الصحافة المتخصصة بتقديم محتوى عميق وتحليلي في مجال محدد. تتنوع محتوى الصحافة المتخصصة بين الأخبار، والتحقيقات، والمقابلات، والمواد التحليلية.

الصحافة الاستقصائية

تركز على التحقيقات في قضايا مهمة، مثل الفساد أو الجرائم، تتطلب الصحافة الاستقصائية مهارات عالية في البحث والتحليل، والقدرة على الوصول إلى المعلومات الموثوقة. تلعب الصحافة الاستقصائية دورًا هامًا في مساءلة أصحاب السلطة وكشف الحقائق.

صحافة الرأي

تشمل المقالات والتعليقات التي تعبر عن آراء الكتاب حول مختلف القضايا. تتميز صحافة الرأي بتقديم وجهات نظر مختلفة حول القضايا المهمة. تلعب صحافة الرأي دورًا هامًا في إثارة النقاش والحوار حول مختلف القضايا.

صحافة المواطن

تشمل محتوى يتم إنتاجه من قبل أشخاص عاديين، وليس من قبل صحفيين محترفين. تتميز صحافة المواطن بتقديم محتوى متنوع يعكس وجهات نظر مختلفة. تلعب صحافة المواطن دورًا هامًا في مشاركة المعلومات وإثارة النقاش حول مختلف القضايا.

صحافة البيانات

تعتمد على تحليل البيانات واستخدامها لإنتاج محتوى صحفي. تتميز صحافة البيانات بتقديم محتوى دقيق وموضوعي يستند إلى أدلة. تلعب صحافة البيانات دورًا هامًا في فهم العالم بشكل أفضل وكشف الحقائق.

صحافة التواصل الاجتماعي

تعتمد على استخدام منصات التواصل الاجتماعي لنشر المعلومات والأخبار. تتميز صحافة التواصل الاجتماعي بسرعة نشر الأخبار وتفاعلها مع الجمهور بشكل مباشر. تلعب صحافة التواصل الاجتماعي دورًا هامًا في الوصول إلى جمهور واسع ونشر المعلومات بشكل سريع.

أهم دورات تعلم مجال الصحافة

يعتمد اختيار أفضل و أهم دورة تعلم الصحافة على أهدافك وخبراتك وميزانيتك و إليك أهم الدورت التي ستساعدك في أن تصبح صحفيا ناجحا.

دورة تخصص الصحافة من جامعة ولاية ميشيغان

تقدم هذه الدورة عبر منصة Coursera مقدمة شاملة لمبادئ الصحافة، بما في ذلك كتابة المقالات، وإجراء المقابلات، والتحرير، وأخلاقيات الصحافة.

تُقدم الدورة محتوى تعليميًا عالي الجودة من قبل أساتذة خبراء في مجال الصحافة. تتضمن الدورة العديد من التمارين العملية لمساعدة الطلاب على تطبيق ما تعلموه. تُتيح الدورة للطلاب فرصة التواصل مع طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم. تُقدم الدورة شهادة معتمدة من جامعة ولاية ميشيغان.

ربط دورة Become a Journalist: Report the News! Specialization

الشهادة المهنية في مستقبل الصحافة Professional Certificate in Feature Journalism

يمكن أن تكون الشهادة المهنية في الصحافة المميزة التي تقدمها edX بالتعاون مع جامعة كيب تاون (UCT) خيارًا قيمًا للأفراد المهتمين بتعلم حرفة الصحافة المكتوبة و مستقبل الصحافة بشكل عام.

يغطي البرنامج التعليمي للدورة العملية الكاملة لكتابة المقالات الوصفية، من تطوير أفكار القصة وإجراء البحوث إلى كتابة وتركيب سرديات مقنعة و ستكون قادر على :

  • تطوير قصة المقالة الوصفية
  • تقنيات المقابلات
  • طرق التحرير والتركيب
  • الاعتبارات القانونية والأخلاقية
  • صياغة سرديات قوية
  • تسويق وبيع المقالات الوصفية

يتم تقديم البرنامج عبر الإنترنت بالكامل، مما يسمح بالتعلم المرن. يتم تقديمه من قبل دكتور رونالد ايروين
محاضر أول في الدراسات والإنتاج الإعلامي، مركز دراسات السينما والإعلام بجامعة كيب تاون، مما يضمن تعليمًا عالي الجودة، عند الانتهاء، ستتلقى شهادة معتمدة من edX.

رابط الدورة المجانية Introduction to Feature Journalism

رابط الشهادة المهنية في مستقبل الصحافة Professional Certificate in Feature Journalism

دورة الصحافة الحرة Meet The Press: Beginner’s Guide To Freelance Journalism

دورة Meet The Press: Beginner’s Guide To Freelance Journalism تعتبر مجانية على الإنترنت في مجال الصحافة المستقلة مقدمة من قبل Skillshare باللغة الإنجليزية بمدة تتراوح بين ساعة و 45 دقيقة.

محتوى دورة  تعلم مجال الصحافة Meet The Press: Beginner’s Guide To Freelance Journalism تُقدم  مقدمة لمبادئ الصحافة المستقلة، و تتطرق الى:

  • ما هي الصحافة المستقلة؟
  • مهارات الكتابة والتحرير
  • البحث وجمع المعلومات
  • كتابة عروض العمل
  • التواصل مع العملاء
  • أخلاقيات الصحافة

رابط دورة الصحافة المستقلة Meet The Press: Beginner’s Guide To Freelance Journalism

برنامج الماجستير في الاتصالات عبر الإنترنت من جامعة سيراكيوز

برنامج ماجستير في الاتصالات عبر الإنترنت تقدمه جامعة سيراكيوز، وهي جامعة مرموقة في الولايات المتحدة، يُقدم البرنامج باللغة الإنجليزية ومدة البرنامج هي 18 شهرًا.

يغطي البرنامج مجموعة واسعة من مواضيع الاتصالات، بما في ذلك :

  • التواصل الاستراتيجي
  • العلاقات العامة
  • الإعلام الرقمي
  • الإعلان
  • الإنتاج الإعلامي
  • الكتابة الإبداعية
  • القيادة الإعلامية.

برنامج ماجستير في الاتصالات عبر الإنترنت من جامعة سيراكيوز هو خيار ممتاز للطلاب الذين يرغبون في الحصول على مهارات متقدمة في مجال الاتصالات. يُقدم برنامج الماجستير في الاتصالات عبر الإنترنت من جامعة سيراكيوز محتوى تعليميًا عالي الجودة من قبل أساتذة خبراء في مجال الاتصالات. يسمح لك البرنامج بالدراسة من أي مكان وفي أي وقت. يُركز برنامج الماجستير على المهارات العملية التي ستحتاجها في حياتك المهنية.

رابط ماجستير في الاتصالات عبر الإنترنت من جامعة سيراكيوز

في الختام، يمكن أن تكون شهادة الصحافة عبر الإنترنت أداة قيمة لتعلم مهارات جديدة وتحسين مهاراتك الحالية والحصول على شهادة معتمدة و شهادة عالمية في مجال الصحافة.

بعد النجاح في الدورات المقدمة ستصبح ذا مهارات صحفية قوية وخبرة عملية، ويمكن أن تساعدك شهادة الصحافة على إثبات مهاراتك وتعزيز فرصك في الحصول على وظيفة في أهم محطات الإتصال و الصحافة في العالم..

دائما يسعدنا ان نقدم لكم الأفضل ،و يشرفنا ان تعطونا أرائكم في جودة الموضوعات التي نطرحها في موقع التعلم الحر ، و أيضًا يتسع صدرنا لإستفساراتكم و طلباتكم و تسؤلاتكم. اترك ردًا في مربع التعليق للتعبير عن مشكلتك أو طرح سؤال وسنوافيك بالرد في أسرع وقت ممكن. ايضا تابعنا و تواصل معنا عبر فيس بوك التعلم الحر EDLibre و تويتر EDLIBRE-التعلم الحر، و تلجرام  التعلم الحر-EDLIBRE.

  1. محمّد كريم الشّابي محمّد كريم الشّابي

    أودّ متابعة دروسا مجانيّة في الصّحافة وفي إنتظار ردّكم تقبّلوا منّي فائق عبارات الإحترام و التّقدير٠

    • شكرا لك على تعليقك.
      سيتم تلبية طلبك في اقرب وقت. سندرج دورة عن الصحافة.

  2. Bachar biney sakine Bachar biney sakine

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد المشاركه في الدورات التدريبية عن بعد في مجال الصحافة والإعلام أرجو منكم قبول طلبي

    • تم أدراج روابط الدورات يمكنك الآن التقديم على الدورة وبدأ التعلم مباشرة.

  3. Fatima Zahra bouadi Fatima Zahra bouadi

    اود متابعة دروسا مجانية في صحافة في نتضار ردكم تقبلو مني فائق عبارات الإحترام وتقدير

    • تم اضافة العديد من الدورات في الصحافة و هي مجانية و عبر الأنترنت، كل الروابط موجودة في الموضوع.

  4. الفايز عبد الحق الفايز عبد الحق

    شكرا على تميزكم، أود تعلم مهنة الصحافة لأني أشتغل بمؤسسة صحافية حرة و تنتظرني التدريبات إذا حصلت على شهادة من موقعكم.
    و في انتظار جوابكم لكم مني أسمى الإحترام و التقدير .

    • ستساعدك الدورات الموجودة في الموضوع كثيرا في مسارك المهني، بالتوفيق.

  5. أودّ متابعة دروسا مجانيّة في الصّحافة وفي إنتظار ردّكم تقبّلوا منّي فائق عبارات الإحترام و التّقدير

    • تم اضافة العديد من الدورات المجانية، و أخرى تقدم لك دبلوم معترف به ولكن ليست مجانية.

  6. آيات الحكيم آيات الحكيم

    أود دورات عن التحرير الصحفي والفنون الصحفية

    • تم تحديث الدورات و ستجدين دورة في ما تبحثبن عنه بخصوص التحرير الصحفي والفنون الصحفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *